رسولى حبيب عمرى ( ( صلى الله عليه وسلم ) )

((اهداء: الى ابى وامى اللهم اسمعهم اطيب النداء يوم التناد) )

ارجو عند قراءه الموضوعات المطروحه قراءه الردود عليها فهى تحمل موضوعات لاتقل اهميه عن الموضوع الاصلى
ارجو من الاعضاء عدم وضع اى روابط بالمنتدى
ارجو من الاعضاء الا تحتوى موضوعاتهم على اى امور تتعلق بالسياسه او النزعات الدينيه المتطرفه

    أسباب السرقة

    شاطر
    avatar
    حور
    مشرف القسم
    مشرف القسم

    رقم العضويه : 3
    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 27856
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010
    العمر : 30

    r أسباب السرقة

    مُساهمة من طرف حور في السبت أبريل 17, 2010 2:58 pm

    أسباب السرقة :


    1 - أساليب المعاملة الوالدية اللاسوية: أن الطفل الذي تعود أن تجاب له كافة مطالبه ورغباته، فعندما يكبر ويختلط بزملائه في المدرسة فإنه يصطدم بأنه كما يريد أن يأخذ يجب أن يعطي للآخرين وهو لم يتعود ذلك، فلا يجد بدا من أن يلجأ لسرقتهم للحصول على ما يريد دون أن يقدم المقابل. كذلك الحال بالنسبة لقسوة الوالدين وعقابهما الشديد لطفلهما، فيعتبران مسئولان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن نشأة سلوك السرقة كنوع من الانتقام من الوالدين، كذلك عندما يفرق الوالدان بين الأبناء، فقد يلجأ أحد الأطفال إلى السرقة بدافع الغيرة من أخوته وقد لا ينتفع بما يسرقه فقد نجده يقوم بتحطيم اللعبة أو إتلافها.

    2 - عدم النضج: يقوم بعض الأطفال بالسرقة وذلك لعدم قدرتهم على إدراك الفرق ما بين الاستعارة والسرقة وذلك لعدم نضوجهم فمثل هؤلاء الأطفال يقومون بالسرقة للحصول على ما يريدون في الحال دون التفريق بين ملكيتهم وملكية الآخرين.

    3 - تعويض مشاعر النقص والدونية: غالبا ما نجد السرقة تنتشر بين أبناء الطبقة الاجتماعية الدنيا وذلك بسبب الفقر الشديد وحرمانهم من التمتع بملذات وطيبات الحياة التي يتمتع بها أقرانهم، فيلجئون للسرقة حتى يظهروا بأنهم ليسوا بأقل منهم بل يشبهونهم فيما يأكلوه ويشربوه ويلبسوه.

    4 - الانتقام من الآخرين: أحيانا نجد أن الطفل يلجأ إلى السرقة كأحد مظاهر السلوك العدواني حيث يستخدمه كنوع من الانتقام وإذلال المسروق منه والاستمتاع بذلك فالأب الذي يحرم الطفل من طعام ما، يتلذذ ذلك الطفل بالحصول على بعض من هذا الطعام دون علم والده بل الأكثر من ذلك قد يفسد ما تبقى من الطعام انتقاما من والده .

    5 - رفاق السوء : يلعب رفقاء السوء دورا حيويا في بدء سلوك السرقة وفي استمرار وتعزيز هذا السلوك فالطفل قد يسرق ليكسب رضاء رفاقه بما يمنحهم من المسروقات، أو بإعطائه دور القيادة بينهم بما ينفقه عليهم مما يسرقه من أموال أبيه أو أمه أو الآخرين .

    6 - الاستهزاء والابتزاز: أحيانا ما يكون الطفل من النوع الذي يسهل استهوائه فيقع في براثن شخص منحرف قد يكون زميله أو شخص ناضج يستخدمه كأداة لسرقة الآخرين تحت تأثير أي خطأ ما يمكن أن يهدده به من وقت لآخر.

    7 - الحرمان العاطفي: يشعر الطفل أحيانا بأنه مهمل ممن حوله فيحاول من خلال السرقة جذب انتباههم إليه عن طريق فعل سلوك مشين يجعله محط الأنظار أو قد يتخذه كفعل انتقامي من والديه الذين يفتقد لحنانهما ورعايتهما من خلال وضعهما في موقف سيئ .
    avatar
    saso
    مراقب القسم
    مراقب القسم

    رقم العضويه : 10
    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 27674
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010
    العمر : 36

    r رد: أسباب السرقة

    مُساهمة من طرف saso في الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:22 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بشكرك على الموضوع حلو جدا و مفيد جدا جدا.
    لأنها أصبحت ظاهرة بين الأطفال مش بس بين الفقراء ده كمان بين الأغنياء لأنها أحيانا حالة نفسية عند الأطفال بعدم إهتمام الأباء و الأمهات و أنشغالهم بأمور آخرى غير تربية و رعاية أبنائهم لأن الحرمان مش بس فى الأكل ,ده كمان فى الحب و الحنان فيحاول أن يعوض حرمانه بالأنتقام أو السرقة.

    : 23 :

    saso

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 3:43 am