رسولى حبيب عمرى ( ( صلى الله عليه وسلم ) )

((اهداء: الى ابى وامى اللهم اسمعهم اطيب النداء يوم التناد) )

ارجو عند قراءه الموضوعات المطروحه قراءه الردود عليها فهى تحمل موضوعات لاتقل اهميه عن الموضوع الاصلى
ارجو من الاعضاء عدم وضع اى روابط بالمنتدى
ارجو من الاعضاء الا تحتوى موضوعاتهم على اى امور تتعلق بالسياسه او النزعات الدينيه المتطرفه

    أسباب التأخر الدراسي

    شاطر
    avatar
    حور
    مشرف القسم
    مشرف القسم

    رقم العضويه : 3
    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 28396
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010
    العمر : 30

    d أسباب التأخر الدراسي

    مُساهمة من طرف حور في الجمعة أبريل 09, 2010 3:30 pm

    1. العوامل العقلية:-
    تعد القدرات العقلية العامة (الذكاء) أحد الأسباب في ذلك، وكذلك ضعف بعض القدرات مثل القدرة العددية، حيث تكون مسؤولة عن ضعف الطالبة في الرياضيات مثلاً، أو ضعف القدرة اللغوية الذي قد يكون مسئولاً عن ضعف الطالبة في اللغة العربية، أو الإنجليزية، وكذلك ضعف الذاكرة والنسيان، وكثرة السرحان، وتشتت الانتباه، وعدم القدرة على التركيز أثناء الشرح.

    2- العوامل النفسية والانفعالية:-

    وتتمثل في:
    - فقدان أو ضعف الثقة بالنفس، وعدم القدرة على التكيف والاستقرار.
    - الإصابة بالإحباط والقلق أو الاستغراق في أحلام اليقظة. - قدرات الطالبة المحدودة في توجيه الذات للمثابرة والجد والصبر، والاعتماد على النفس.
    - القلق والخوف من الامتحانات.
    - نقص المسؤولية لدى الطالبة واللامبالاةوالكسل.
    3- العوامل الجسمية:-
    وتتمثل العوامل الجسمية في الأمراض المزمنة؛ كالقلب والربو، والصرع، والتهاب اللوزتين المتكرر، والإعاقات، وضعف الحواس، ومشكلات النطق، وكذلك ضعف الصحة العامة، وسوء التغذية، وفقر الدم، وعدم أخذ النوم الكافي، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف قدرة الطالبة على التركيز والاستيعاب، وإجهادها وعدم استطاعتها إكمال اليوم الدراسي بحيوية ونشاط.
    4- عوامل اجتماعية:-
    وتتمثل هذه العوامل في:
    - أمور تتعلق بالبيئة الأسرية مثل: اتباع أساليب خاطئة في التنشئة الاجتماعية، وسوء معاملة الوالدين، والخلافات الأسرية، والتفكك العائلي، وكذلك انخفاض المستوى الاقتصادي، وظروف السكن غير الملائم، من حيث عدم توافر الهدوء، والراحة، والتهوية، والإضاءة، والازدحام حيث إن هذه العوامل تجعل الظروف غير مواتية للاستذكار.
    - انشغال الطالبة بالأعمال المنزلية، والالتزامات الأسرية، وكثرة الضيوف، والزيارات المستمرة، وأثر ذلك في عدم توفر الوقت الكافي للاستذكار.
    - انخفاض درجة تعليم الوالدين، وعدم الاهتمام بالتعليم والمتابعة.
    - ضعف العلاقة بين المنزل والمدرسة، نتيجة عدم التعاون بينهما، وقلة زيارة الأم للمدرسة، وعدم قيام المدرسة بدورها في هذا المجال.
    - تأثير جماعة الصديقات من رفيقات السوء، حيث تفقد الطالبة برفقتهن الحافز للدراسة، والاستذكار، والمثابرة، وتنصاع لهن وتسلك سلوك التمرد والعصيان.
    - وجود مغريات في المنزل، تصرف الطالبة عن الدراسة مثل وسائل الإعلام، والاتصالات، وما تحتويه من القنوات الفضائية وشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وغيرها.
    5.
    عوامل مدرسية:


    تتمثل في:
    - انتقال الطالبة من مدرسة إلى أخرى أو من فصل لآخر.
    - تنقلات المدرسات.
    - تكوين اتجاهات سلبية تجاه إحدى المعلمات، أو بعضهن، بالإضافة إلى المعاملة القاسية أو التهاون من قبل المعلمة.
    - طرق التدريس، والأسلوب المتبع في توصيل المادة.
    - كثرة غياب الطالبة عن المدرسة.
    - عدم ملاءمة الخبرات التدريسية لخصائصها.
    - كثرة التعديل في الجدول الدراسي وعدم مناسبته لميول وقدرات التلميذات.
    - الإدارة والنظام السيئان بالمدرسة وصعوبة المناهج ونظام الامتحانات.
    - عدم توفر الإرشاد التربوي المناسب للطالبات في المدرسة والأسرة.
    - العادات غير الجيدة للطالبة أثناء الاستذكار كـ:
    أ‌- الاعتماد على الحفظ دون الفهم.
    ب‌- إهمال بعض أجزاء المنهج.
    ت‌- عدم القدرة على التمييز بين المهم وغير المهم.
    ث‌- عدم القدرة على توزيع الوقت والجهد على المواد حسب الحاجة.
    ج‌- عدم الانتظام في الاستذكار بشكل يومي.
    ح‌- رداءة الخط وعدم القدرة على التعبير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 1:01 am